أسئلة متعددة في الطهارة والصلاة

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أرجو من الشيخ الحبيب الإجابة على هذه الأسئلة و أرجو المعذرة فأنا أعلم بمشاغلكم شيخنا الفاضل و لكني بحاجة للإجابات

س1: هل الجهر و السر في الصلوات هو واجب؟ و هل تبطل الصلاة إذا أسريت في الصلاة الجهرية و جهرت في الصلاة السرية؟ و ما حكم من لم يكن يعلم بهذا سابقا؟

س2: ما دامت البسملة اية من ايات السورة فلم نجهر بها و نسر بباقي السورة في الصلوات السرية ؟ و هل الجهر بها واجب؟

س3: هل البقاء جنبا حتى أذان الفجر في أيام شهر رمضان يكون مفطرا؟ و ما حكم من لم يكن يعلم بهذا؟

س4: شخص استمنى و هو صائم في شهر رمضان و لم يكن متأكدا من أنه مفطر، كان يشك، فما حكمه؟ و ليس متأكدا من عدد الأيام التي قام بهذا فيها فماذا يصنع؟

س5: ما المقصود ب \"الأحوط وجوبا\"؟ فهناك العديد من الأحكام التي سألتكم عنها سيدي، و أجبتم بأنه على الأحوط وجوبا فعل كذا و كذا.. فكيف يكون احتياطا و واجبا في نفس الوقت؟ هل المقصودأن الاحتياط واجب هنا و يجب العمل به؟

س6:متى نأتي بركعة احتياط و متى نأتي بسجدتي السهو في الصلاة؟ و هل سجدتي السهو يجب أن تكونا مباشرة بعد التسليم؟

س7: هل صحيح أنه إذا غمر الماء رأس الصائم كاملا فإنه يفطر؟ و لم هذا ؟

س8: في غسل الجنابة: هل إذا نزلت في حمام السباحة \" المسبح\" و غمر الماء بدني كله، من شعر رأسي حتى أسفل قدماي في نفس الوقت، هل يعتبر هذا غسل جنابة صحيح ؟

أما بالنسبة للغسل تحت الدوش فهل يكفي أن يملىء الماء بدني كله للحكم بالطهارة من الجنابة، أم أنه يجب القيام بالخطوات بالترتيب \" غسل الرأس و الرقبة ثم الجزأ الأيمن....الخ\"؟

س9: هل الواسطة حرام؟ كأن يتوسط شخص لشخص اخر للحصول على وظيفة معينة مثلا.

س10: حين استحم يملىء الماء جسمي كله، فهل يمكن أن أعتبر هذا وضوءا و أصلي بعد الانتهاء من الاستحمام؟

س11: هل غسل اليدين ثلاثا في أول الوضوء هو من واجبات الوضوء أم أنه يجوز البدء مباشرة بغسل الوجه؟

س12: ما معنى \"الفرض المذكور\"؟ ففي أحكام أخرى أيضا ذكرتم يا سيدي أنه في الفرض المذكور يجوز فعل كذا .

س13: ما حكم شرب ال ٌٌRedBull؟

س14: ما رأيكم في من سئل عن حكم النظر إلى الأفلام الإباحية فأجاب قائلا بما معناه: تجنبه أفضل، و لم يقلها صراحة أنه حرام.

أنا اسف جدا على الإطالة سيدي و أرجو المعذرة.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

علي


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين
ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بمراجعة الشيخ،

ج1: نعم هما وجبان على الرجل، وكذا على المرأة على الأحوط إلا إذا سمع جهرها الأجنبي فإنه يجوز لها أن تخافت. ومع العلم بالحكم وتعمّد الجهر في الصلاة الإخفاتية أو العكس تبطل الصلاة، وأما عدم العلم وعدم التعمّد كالجهل والنسيان فلا بطلان، وإذا تذكر أثناء القراءة فلا يلزم الإعادة وإنما يمضي على طبق وظيفته من الجهر أو الإخفات.

ج2: نجهر بها تعبّدا بالنص حيث أن ذلك من علامات المؤمن، والجهر بها في الصلوات الإخفاتية مستحب.

ج3: نعم هو مفطر مع التعمد وموجب للقضاء والكفارة أيضاً، وأما الجاهل بهذا الحكم فإن كان قاصراً أو غافلاً غير ملتفت فعليه القضاء دون الكفارة.

ج4: عليه القضاء وكفارة الجمع على الأحوط وجوباً وهي عن كل يوم استمنى فيه صيام شهرين متتابعين وإطعام ستين مسكينا. ويكفي في الشك البناء على الأقل، فلو شك بين ثلاثة وأربعة أيام مثلاً؛ بنى على الثلاثة فقضاهنّ وكفّر عنهنّ. نعم الأحوط استحباباً أن يبني على الأكثر.

ج5: نعم المقصود هو أن هذا الاحتياط يجب العمل به، إلا أنه يجوز للمكلف أن يرجع فيه إلى مجتهد آخر قد لا يوجبه مثلاً.

ج6: يؤتى بصلاة الاحتياط وكذا بسجدتي السهو بعد الصلاة فوراً.

ج7: نعم هو صحيح، ونحن نتعبّد بالنص وقد تخفى علينا الحكمة من ورائه، وما علينا إلا التسليم.

ج8: الغسل صحيح في الفرضين، والإتيان بغسل ترتيبي تحت ما يسمى بالدوش أحسن، غير أنه يكفي في هذا الفرض أن يستوعب الماء تمام البدن بلا ترتيب.

ج9: لا ليست حراماً إذا لم تستلزم حراماً أو تفويت حق الغير.

ج10: لا، إلا إذا كان غسلاً للجنابة فإنه يجزي عن الوضوء.

ج11: ليس من واجبات الوضوء بل من مستحباته، وأول أفعال الوضوء الواجبة هو غسل الوجه.

ج12: يعني في الحالة المذكورة أو المثال المذكور.

ج13: لا ندري ما هو تحديداً، فإذا كان مُسكراً أو فيه مواد محرمة كالكحول فيكون حراماً.

ج14: إنها حرام مطلقا.

مكتب الشيخ الحبيب في لندن

ليلة 24 شوال 1430


شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp