رسالتي للشيخ الحبيب وفيها ردي على كمال الحيدري

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

سماحة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ ياسر الحبيب (حفظكم الله)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أبارك لكم ولجميع المؤمنين بمناسبة مولد سيدة نساء العالمين صلوات الله عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها, وكذلك نبارك لكم ذكرى هلاك الملعون الأول عتيق لعنة الله عليه وعلى ابنته الزنديقة بنت الزنديق.

أما بعد:

كنت قد بعثت لكم سابقاً جوابي على كمال الحيدري وبيان تدليسه حول موضوع عائشة لعنها الله.

واليوم أرسل لكم موضوع آخر يبيّن ازدواجية هذا الرجل وكيف يكيل بمكيالين!

وهذا هو ردنا عليه:

كمال الحيدري بين مطرقة ابن تيمية وسندان ابن عربي..

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعداءهم

مقدمة:
في البداية وكمقدمة لحديثنا أنقل لكم قول محمد كاظم الغروي حول ممارسة الألاعيب السياسية بين إيران والسعودية.
يذكر الغروي بعض ممارساتهم و هذه واحدة منها: الوحدة الإسلامية هدف نبيل , وإثارة القضايا الخلافية مؤامرة استعمارية لتمزيق الصف الإسلامي الواحد ... فإذا اختلفت إيران وتنازعت مع السعودية, تألقت الإنسانية في قناة العربية وصارت تنقل أخبار قمع المتظاهرين في طهران وتتابع أنشطة المعارضة هناك , فيأتيها الجواب من قناة الكوثر بتغطية قمع زوار البقيع في المدينة المنورة وأُفسح المجال بشكل رائع للسيد كمال الحيدري , الذي صار يغرّد كما يشاء وبما يثلج صدور الشيعة ويرغم أنوف السنة , ويلقمهم حجراً بعد حجر!!
والفضيحة ستكون عندما يتصالح البلدان ثانية وتعود المياه بينهما إلى مجاريها , عندها لن تظهر الكوثر أدلة بطلان التسنن , وانحراف الوهابية ولا يعود قمع الشيعة والتضييق عليهم في زيارة البقيع واضطهادهم في الإحساء والقطيف خطباً يستحق هذه التغطية ولا شأناً يمكن الحديث عنه وتعود الوحدة الإسلامية هدفاً نبيلاً وغاية إصلاحية عظيمة!!
المصدر : الجنازة الماسونية , محمد كاظم الغروي , ص 71- 72.

محمد كاظم الغروي هذا خميني الهوى ويعرف ذلك من اطلع على كتابه الجنازة الماسونية وهو هنا يبيّن بأن كمال الحيدري مجرّد أداة من أدوات النظام الإيراني يستخدمونه كورقة ضغط!
وهذه العناوين البراقة (وحدة إسلامية وغيرها) يستخدمها الأنظمة لخداع السذج من الناس!

وإننا لا نتفق معهم في قولهم الوحدة الإسلامية, فليس هناك وحدة مع المخالفين و إنما هناك أخوة إنسانية بالدرجة الأولى وتعاون ثقافي واجتماعي, و أخوة إسلامية تحت العنوان العام للإسلام الذين يندرجون تحته في الحياة الدنيا, فهم مسلمون في الحكم كفار في الموضوع لذا نجري عليهم أحكام الإسلام فلهم ما لنا وعليهم ما علينا.

إثارة قضايا الخلاف ليس مؤامرة استعمارية كما يزعمون بل هو مطلب ديني أساسي والزهراء أول من أثارت تلك القضايا في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومنذ ذلك اليوم ونحن أتباع محمد وآله الأطهار أُمة والقوم أمة. نحن مع إثارة قضايا الخلاف ومناقشتها ولكن شريطة أن يبقى الصراع في ميدان الجدل الكلامي فقط وأن لا يتحول إلى صراع دموي على الساحة, كما حولته الطائفة الوهابية.

وهناك أمر آخر يجعل الحيدري يقوم بهذه الحملة على ابن تيمية وأتباعه وسوف تعرف عزيزي القارئ السبب من خلال السطور القادمة.

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
يشن المدعو كمال الحيدري في الوقت الراهن حملة شعواء على ابن تيميه لعنه الله ويصفه بالمشبّه والمجسّم بينما يغمض عينيه عما في كتبه وكتب أساتذته العرفاء والمتصوفة من طامات في التشبيه والتجسيم و وحدة الوجود والموجود التي هي أشد كفراً وإلحاداً وزندقة من عقيدة ابن تيمية في التشبيه!

ونحن هنا لا ندافع عن الزنديق ابن تيميه لعنه الله ولا نبرؤه.

ولكن نقول : لِمَ الكيل بمكيالين يا كمال الحيدري؟؟
لماذا ترى القشة في عيون غيرك ولا ترى الخشبة في عينك؟
كمال الحيدري لماذا أنت أسد على ابن تيمية ونعامة على ابن عربي؟
كيف تهاجم ابن تيمية وتترك ابن عربي لعنهما الله؟

أنت من وضعت نفسك محامياً عن عرين التوحيد فكن أهلاً لذلك بحق وقل بأن ابن عربي ضال كافر زنديق لا يختلف عن ابن تيمية بل أشد كفراً منه.
وإلا فاسكت ولا تتدخل في التوحيد فمن كان بيته من زجاج لا يرمينّ ابن تيمية وأمثاله بالحجر!
إن هذه الإستراتيجية التي ينتهجها اليوم أتباع الفلسفة والعرفان ومن بينهم كمال الحيدري للتغطية على كفريات ابن عربي وزمرته هي نفس الإستراتيجية التي انتهجها الوهابيون في نسبة التشيع إلى عبد الله ابن سبأ اليهودي لكي يغطوا على فضيحة مذهبهم الفاسد الذي يرجع أصله لكعب الأحبار اليهودي!!

وبما أنّ الحيدري لا يستطيع مواجهة خصومه من المدرسة التفكيكية (الثابتين على نهج محمد وآل محمد) ومحاججتهم فلذلك ذهب للتشنيع على ابن تيمية و أتباعه لكي يوهم العوام بأنه صمام الأمان للعقيدة وحامي عرين التوحيد!!
وبهذا يصد الناس عن الالتفات إلى كفريات ابن عربي وزمرته من جهة , ومن جهة أخرى يعتقد الناس العوام البسطاء بسلامة عقيدة ابن عربي لكون كمال الحيدري الذي يهاجم ابن تيمية ويدافع عن التوحيد لا يحارب ابن عربي أو يشنع عليه!

كمال الحيدري يقول بأنّ ابن تيمية مجسّم ولكنه يتناسى بأنّ ابن تيمية يُعتبر تلميذاً صغيراً في مدرسة أستاذ الحيدري وبقية العرفاء وهو الملا صدرا القائل بالجسم الإلهي!!

يقول السيد الخوئي: العجب من صدر المتألهين حيث ذهب إلى هذا القول في شرحه على الكافي وقال ما ملخّصه : إنّه لا مانع من التزام أنه سبحانه جسم إلهي ، فإنّ للجسم أقساماً فمنها : جسم مادي وهو كالأجسام الخارجية المشـتملة على المادّة لا محالة . ومنها : جسم مثالي وهو الصورة الحاصلة للإنسان من الأجسام الخارجيـة وهي جسم لا مادّة لها . ومنها : جسم عقلي وهو الكلِّي المتحقِّق في الذهن وهو أيضاً مما لا مادّة له بل وعدم اشتماله عليها أظهر من سابقه . ومنها : جسم إلهي وهو فوق الأجسام بأقسامها وعدم حاجته إلى المادّة أظهر من عدم الحاجة إليها في الجسم العقلي ، ومنها : غير ذلك من الأقسام ، ولقد صرّح بأن المقسم لهذه الأقسام الأربعة هو الجسم الذي له أبعاد ثلاثة من العمق والطول والعرض. وليت شعري أن ما فيه هذه الأبعاد وكان عمقه غير طوله وهما غير عرضه كيف لا يشتمل على مادة ولا يكون متركباً حتى يكون هو الواجب سبحانه . نعم ، عرفت أن الالتزام بهذه العقيدة الباطلة غير مستتبع لشيء من الكفر والنجاسة (حكماً) ، كيف وأكثر المسلمين لقصور باعهم يعتقدون أنّ الله سبحانه جسم جالس على عرشه ومن ثمة يتوجهون نحوه توجه جسم إلى جسم مثله لا على نحو التوجه القلبي .

(هنا)

المصدر : التنقيح, المحقق الخوئي, ج2 ص78.

وكذلك الحيدري منتسب لمدرسة ابن عربي الذي يقول: انّ هذه الذات (أي الذات الإلهية) التي حجر التفكر فيها فرأيناها على النقيض مما دلت عليه العقول بأفكارها فيشاهد صاحب الكشف يمين الحق ويده ويديه والعين والأعين المنسوبة إليه والقدم والوجه...)

المصدر: الفتوحات المكية , ابن عربي, ج2 ص383.

ويحدثنا ابن عربي عن العرش والكرسي , والقدمين في مواطن عدة .

المصدر : الفتوحات المكية ج2 ص362.

وكذلك الحال عندما يؤول حديث ((كلتا يديه يمين)) تبارك وتعالى وجلّ عما يقوله العادلون بالله.
المصدر : فصوص الحكم ص 144, الفتوحات المكية ج11 ص184.

ويذكر ما يدعي بأنه صحيح عن رسول الله من الأخبار التي وصف فيها ربه وفيها صفات البشر من الفرح والضحك والتعجب والتبشبش والغضب والتردد والكراهة والمحبة والشوق...)
المصدر : الفتوحات المكية ج3 ص251 , ج1 ص190, ج7 ص199, وج13 ص129-130.

ثم يصرح في موضع آخر : إن الشارع ما أنكر إطلاقها في جناب الحق : من استواء ونزول ومعية وضحك وفرح وتبشبش وتعجب , الخ ...)

المصدر : ابن عربي عارف أم ملحد , علاء فيصل, ص 20 , نقلاً عن الفتوحات المكية, ج1 ص211.

ويصرّح ابن عربي في كتابه الفتوحات المكية بأنه قد رأى ربه في عالم الرؤيا وهو يقول له : انصح عبادي , ثم يؤكد على هذا في مواطن عديدة من الكتاب.

المصدر : ابن عربي عارف أم ملحد , علاء فيصل, ص 21 , نقلاً عن الفتوحات المكية, ج1 ص334- 658.

ثم يصرح بصحة الحديث الذي ينسب الهرولة إلى الله عز وجل ثم يقرر: أن المراد هو إثبات هذه الصفة له حسب ما يليق بجلاله , لأنه المجهول الذي لا يعرف.
ويستطرد قائلاً \" وأما معقولية الهرولة فما خاطب الله أهل اللسان إلا بما يعقلونه.
فالهرولة معقولة وصورة النسبة مجهولة وكذلك جميع ما وصف الله به نفسه مما توصف به المحدثات.

المصدر : الفتوحات المكية , ج1 ص345.

ومن القائلون بمثل هذا الكلام هم الحشوية والوهابية.

وهو أيضاً يؤيد ما ورد من الأحاديث الموضوعة ويصرح قائلاً : إن الله ينزل إلى سماء الدنيا في كل ليلة في الثلث الباقي من الليل.

الفتوحات المكية , ابن عربي, ج2 ص 629.

وإله ابن عربي يمكن رؤيته عبر الكشف بتفاصيله الدقيقة!! بل يستطيع أي شخص ان يرى إله ابن عربي!!
ولكنه يصحح القول بأن رؤية أبا يزيد البسطامي مرة واحدة أفضل من رؤية الله ألف مرة!!
قال ابن عربي : لقي رجل بعض الناس في زمان أبي يزيد البسطامي فقال له هل رأيت أبا يزيد فقال رأيت الله فأغناني عن أبي يزيد فقال له الرجل لو رأيت أبا يزيد مرة كان خيراً لك من أن ترى الله ألف مرّة ...)

المصدر: الفتوحات المكية , ابن عربي, ج4 ص186.

ويتحدث ابن عربي في أكثر من مورد عن رؤية الله تعالى في الآخرة ثم يذكر تفاصيل مختلفة لذلك لا برهان له بها.

المصدر : ابن عربي عارف أم ملحد , علاء فيصل, ص 23 , نقلاً عن فصوص الحكم ص 87 ,184 , ...)

ومنها قوله : ان الحق عينه يتجلى يوم القيامة في صورةٍ فيُعرف ثم يتحول في صورة فيُنكر ثم يتحول عنها في صورة فيُعرف وهو هو المتجلي ليس غيره في كل صورة.

المصدر : فصوص الحكم , ابن عربي , ص184.

وكذلك يقول : أن الله تعالى سيتجلى في يوم القيامة للخلائق فيقول : أنا ربكم.
فيقولون : نعوذ بالله منك. هذا نحن منتظرون حتى يأتينا ربنا
فيقول لهم جل وعلا: هل بينكم وبينه علامة تعرفونه بها؟
فيقولون : نعم.
فيتحول لهم في الصورة التي عرفوه فيها بتلك العلامة فيقولون : أنت ربنا.
فيأمرهم تعالى بالسجود فلا يبقى من كان يسجد لله إلا وسجد ومن كان يسجد اتقاء ورياء جعل الله ظهره طبقة نحاس كلما أراد أن يسجد خر على قفاه وذلك قوله : {يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ}...)

المصدر : الفتوحات المكية , ابن عربي , ج1 ص 314.


أما عن تنزيه الله سبحانه وتعالى يقول ابن عربي بأن المنزّه لله جاهل أو صاحب سوء أدب!!

فيقول: اعلم أيدك الله بروح منه أن التنزيه عند أهل الحقائق في الجناب الإلهي عين التحديد والتقييد. فالمنزّه إما جاهل و إما صاحب سوء أدب.

المصدر: فصوص الحكم , ابن عربي, ص68.

والخميني إمام الحيدري يعلّق على كلام ابن عربي ويقول بأن التشبيه ثابت!!

تعليق الخميني : أنّ الوقوف عند التنزيه إساءة الأدب وتكذيب الحق والرسل لا سيما أنّ ألسنَة الشرائع نطقت بالتشبيه بلسان العموم في بعض الموارد وبلسان الخاصة في موارد أخر أو في الكلام الذي لم يفهم منه العامة ما فهمه الخاصة في أي لسان ولغة كان وقوله فإن للحق في كل خلق ظهوراً تعليل لأصل المقصود من مقام التشبيه أي التشبيه ثابت فإنّ الحق ظاهرٌ في كل شيء بحسبه وقوله فهو الظاهر في مفهوم أي في كل حقيقة أتى بلفظ المفهوم للمشاكلة مع كلامه السّابق أي فهو تعالى مع ظهوره في كل الحقائق محجوب عن كلّ فهم فإنّ المشاهدة الحضوريّة وإن كانت واقعة ولكن الإحاطة بجميع المظاهر غير ممكن إلاّ للكمل والأقطاب.

فصوص الحكم بتعليق الخميني, ص77.

فحسب كلام الخميني الإحاطة متحققة للكمّل والأقطاب!!

ويقول شيخهم الأكبر ابن عربي :

فإن قلت بالتنزيه كنت مقيداً *** و إن قلت بالتشبيه كنت محدداً
و إن قلت بالأمرين كنت مسدداً *** و كنت إماماً في المعارف سيداً
المصدر: فصوص الحكم , ابن عربي, ص68.

ويعلّق إمامهم الخميني فيقول : الدعوة إلى التنزيه هي الدعوة إلى التشبيه وبالعكس فإن التنزيه محجوب في التشبيه والتشبيه مستور في التنزيه نعم كان من دأب الأنبياء عليهم السلام التصريح بالتنزيه وجعل التشبيه في الحجاب لأصحاب السر وأرباب القلوب وبحسب حالات قومهم وغلبة جهات الكثرة والوحدة عليهم كان الدعوة مختلفة في التصريح والرمز ولهذا من أخذ موسى عليه السلام بلحية أخيه ما فهم القوم إلا التنزيه مع أن أرباب المعرفة فهموا منه التشبيه)).

المصدر : تعليقات على شرح فصوص الحكم ومصباح الأنس ، الخميني , ص92-93.

حسب كلام الخميني السابق فان تنزيه الله عن الشبه هو مجرد كلام يقوله الأنبياء لنا نحن أصحاب العقول البسيطة! لذا يقول التشبيه مستور في التنزيه! يعني كما نقول في تعبيرنا الدارج( ياخذونا على قد عقلنا!) يعني في الأساس القران والأنبياء عندما دعونا إلى تنزيه الله هم في الحقيقة يدعوننا إلى التشبيه! ولكن تلك المعاني لا يعرفها إلا ابن عربي والخميني! فتنزيه الله عند الخميني وابن عربي يعني تشبيهه!
ويدعي ان للأنبياء دعوتان! دعوة في الحجاب وهي دعوة لتشبيه الله تعالى وتلك يحتملها فقط أمثال ابن عربي
أما التنزيه فهو ضحك على ذقون الغلابا من أمثالنا ! فالأنبياء يقولون بتنزيه الله لنا نحن فقط!
ومع علم الخميني بأن هذا القول مناقض لأقوال أئمة أهل البيت عليهم السلام إلا أنه يصّر عليه!!
فيقول : قد ورد من طريق أهل البيت وأصحاب الوحي الأمر بإخراجه تعالى عن الحدّين حدّ التشبيه وحدّ التعطيل.

المصدر : فصوص الحكم بتعليق الخميني, ص116.

فهل أخرجه الخميني عن حد التشبيه أم أنه قال بأن التشبيه ثابت!!


ويواصل كمال الحيدري هجومه على ابن تيمية ويشنّع عليه لقوله بإن الله خلق آدم على صورته! وكذلك بأن الله خلق آدم على صورة الرحمن؟!!

بينما الحيدري وغيره من العرفاء أتباع ابن عربي يفسرون هذا الحديث بوحدة الوجود والموجود تارة وبالتشبّه بالله تارة أخرى !!

يقول ابن عربي :كان العالم على صورة الحق وكان الإنسان الكامل على صورة العالم وصورة الحق وهو قوله أنّ الله خلق آدم على صورته فليس في الإمكان أبدع ولا أكمل من هذا العالم إذ لو كان لكان في الإمكان ما هو أكمل من الله فإن آدم وهو من العالم قد خلقه الله على صورته وأكمل من صورة الحق فلا يكون وذلك أن ظهور العالم عن الحق ظهور ذاتي فالحق مرآة للعالم ظهر فيها صور العالم فرأت الممكنات نفسها في مرآة الحق

المصدر: الفتوحات المكية , ابن عربي, ج4 ص24.

ويقول أيضاً : ما ظهرت الجهات السّت إلا بالإنسان، و هو على صورة الرحمن.

المصدر : فصوص الحكم, ابن عربي ,ص 171.

تعليق: تأملوا جيداً. هو يقول بالجهات لله تعالى أي الجسمية التامة.
الجهات السّت( فوق وتحت, يمين ويسار, أمام وخلف)! والإنسان الذي ظهرت به هذه الجهات هو على صورة الرحمن والعياذ بالله!

ويقول أيضاً : «إن الله خلق آدم على صورته». و ليست صورته سوى الحضرة الإلهية!!

المصدر : فصوص الحكم, ابن عربي ,ص 199.

ويقول الخميني : \" إِنَّ اللهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُوَرتِهِ \" ومعناه أن الإنسان هو المثل الأعلى للحق سبحانه...)
الأربعون حديثاً, الخميني, ص573, طبعة دار الكتاب الإسلامي ,قم .

ويقول أيضاً : فالله تعالى خلق الإنسان الكامل والآدم الأول على صورته الجامعة وجعله مرآة أسمائه وصفاته.
الأربعون حديثاً, الخميني, ص574, طبعة دار الكتاب الإسلامي ,قم .

تعليق: أنتم تعلمون انّ لله صفات ذات وصفات أفعال والخميني يعتبر هذا المخلوق مرآة والعياذ بالله لصفات الله كلها بما فيها صفات ذاته المقدسة!.
كما أن الخميني في نفس المصدر يذكر الحديث المختلق: إن الله خلق آدم على صورة الرحمن!!
الأربعون حديثاً, الخميني, ص570, طبعة دار الكتاب الإسلامي ,قم .


قال القيصري : \"فحفظه للأشياء كلها حفظه لصورته \"_ص255_

تعليق الخميني: فحفظه للأشياء \"الخ\"، وإنّما ورد أن الله خلق آدم على صورته
دون سائر الأشياء فإنه (آدم) مظهر الاسم الجامع الإلهي فهو ( أي آدم) صورة الحق...)

المصدر : فصوص الحكم بتعليق الخميني, ص163.

وهنا يصرّح الخميني بأن آدم صورة الله بكل صراحة!! ثم السؤال الذي يطرح نفسه هل الله صوره؟ هل يصح التعبير عند الموحدين عن الله تعالى بأنه صورة والعياذ بالله؟! الله هو الباريء المصور ولم يصف ذاته المقدسة بأنها صورة!

ويقول الخميني أيضاً : فهو تعالى شأنه على صورته وصورة الإنسان مثاله تعالى...) وكان هذا التصريح تعليقاً على الحديث : ان الله خلق آدم على صورته!!

المصدر : فصوص الحكم بتعليق الخميني, ص92.


ويقول الخميني أيضاً : واعلم يا حبيبي أن العوالم الكلية الخمسة ظل الحضرات الخمس الإلهية، فتجلى اللّه تعالى باسمه الجامع للحضرات، فظهر في مرآت الإنسان، فإن اللّه خلق آدم على صورته.

المصدر : شرح دعاء السحر , الخميني , ص128.

ويعترف حسن زادة آملي أستاذ كمال الحيدري بكل صراحة بالتشبيه فيقول: قد ورد في الحديث أن الله خلق آدم على صورته,, وفي رواية انّ الله خلق آدم على صورة الرحمن ,, وفي رواية ان الله خلق آدم وأولاده على صورة الرحمن!!

ثم يقول : فإذا اتصف العبد بالصفات الربوبية تشّبه بارئه ذاتاً وصفاتاً وأفعالاً...)

المصدر : النور المتجلي , حسن زادة آملي ,ص41.

وهنا أيضاً تصريح لكمال الحيدري نفسه يقول بأن الله خلق آدم على صورته!

(هنا)

بينما جاء عن أهل البيت عليهم السلام توضيح المعنى ولكن الخميني وزمرته تركوا أهل البيت خلف ظهورهم وأخذوا بأقوال ابن عربي !!

عن الحسين بن خالد قال: قلت للرضا (ع): يا ابن رسول الله إن الناس يروون أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: إن الله خلق آدم على صورته فقال: قاتلهم الله لقد حذفوا أول الحديث إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مر برجلين يتسابان فسمع أحدهما يقول لصاحبه: قبح الله وجهك ووجه من يشبهك فقال صلى الله عليه وآله وسلم: يا عبد الله لا تقل هذا لأخيك فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته.

المصدر : توحيد الصدوق ,ص 152. عيون أخبار الرضا, الصدوق, ج2 ص110.

فصورة ذلك الرجل مشابهة لصورة النبي آدم لا أن صورة آدم مشابهة لله (والعياذ بالله) كما يدّعي ابن عربي والخميني وابن تيمية!!

وقد يحاول القوم المراوغة فيقولون إنّ المقصود بالصورة هي إضافة تشريف كما ورد في حديث يعارض ذلك المروي في عيون أخبار الرضا إلا انّ الخميني يتشبث به في كتابه الأربعون ويشرحه بل عبّر عن الله تعالى بقوله صورة الصور! لا مصوّر الصور!

بقوله: (ويُقال للحق المتعالي صورة الصور).

المصدر : الأربعون حديثاً, الخميني, ص571, طبعة دار الكتاب الإسلامي ,قم .

ومن الأمور التي شنّع بها الحيدري على ابن تيمية هو قوله بأن الضمير في الحديث : (إن اللّه خلق آدم على صورته) يعود إلى الله .
ولكن لا يحق للحيدري الاعتراض ما دام إمامه الخميني يقول بذلك أيضاً!!
يقول الخميني : المقصود من \" آدم \" في نهاية الخبر \" إن الله خلق آدم على صورته \" هو نوع الإنسان، ويعود الضمير في قوله \" على صورته \" إلى الحق المتعالي.)
المصدر : الأربعون حديثاً, الخميني, ص569, طبعة دار الكتاب الإسلامي ,قم .

وهنا الحيدري أمام خيارين وكلاهما مرّ :
إما أن يقول بأنّ الضمير عائد إلى الله كما قال إمامه الخميني ويكون بذلك موافقاً لعقيدة ابن تيميه!
وإما أن يرواغ و يبرر للخميني ويوجد له الأعذار الواهية المتهالكة كما يفعل أنصار ابن تيمية وبهذا عليه أن يكف هو أيضا لسانه عن ابن تيمية لعنه الله لأنّ قومه أيضاً يوجدون له الأعذار والتبريرات فلماذا لا يقبل بها؟! فليس له أن يمنع غيره مما يجيزه لنفسه.
فـأنت يا كمال الحيدري بين مطرقة ابن تيمية وسندان ابن عربي وأتباعه الذين أبرزهم الخميني.

وبعد هذا العرض لجملة من النصوص تبين لنا بجلاء أنّ ابن عربي وزمرته العرفاء قائلون بالتشبيه والتجسيم كما هو حال ابن تيمية وزمرته, بل زادوا عليهم في القول بوحدة الوجود والموجود.

فهل يحق لأمثال كمال الحيدري التصدي للدفاع عن التوحيد بعد هذه الفضائح والمخازي؟

أبو مهدي


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وصلت رسالتكم للشيخ شاكرا ومقدّرا هذا الجهد البحثي القيّم، وقد دعا سماحته بأن يجعل الله هذه الجهود في ميزان حسناتكم، وأن يسددكم لإحقاق الحق وإبطال الباطل.

شكرا لتواصلكم.

مكتب الشيخ الحبيب في لندن

10 رجب 1432


شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp