هل تم تغيير مواضع آيات القرآن الكريم والإخلال في ترتيبها؟

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين سيدنا ابي القاسم محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على اعدائهم اجمعين

سماحة الشيخ ياسر الحبيب حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تكرر على مسامعي من بعض الشيعة ومن لسان الشيخ علي الكوراني ان ايات القران الموجودة بين ايدينا الان ليست بالترتيب الصحيح كما كان على عهد رسول الله صلى الله عليه واله كاية التطهير وغيرها فنرجو التوضيح في هذه المسالة ولو صحت الا يكون هذا بتحريف الكلام عن مواضعه وتنقض اية انا نحن نزلنا الذكر وان له لحافظون كما ان الوهابية لعنهم الله يواصلون الهجوم علينا من خلال هذا الموضوع.
ايدكم الله ونصركم على البكرية والوهابية النواصب واذنايهم لعنهم الله

رافضي متطرف


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جواب الشيخ:

بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

القول بتغيير مواضع الآيات قول مرجوح عندي، والراجح أن الترتيب الموجود في المصحف الحالي هو المقرر الصحيح لحكمة تفويت إمكان التحريف على أعداء الله. نعم قد يكون الخطأ في ترقيم الآيات حيث أذهب إلى أن البسملة في كل سورة آية واحدة منفصلة، لا أنها زائدة ولا أنها جزء من الآية الأولى. وكذا أذهب إلى أن سورتي الضحى والم نشرح سورة واحدة، والفيل ولإيلاف قريش سورة واحدة كذلك، على تأمل.

وما أرجحه من صحة الترتيب الموجود في المصحف لا يدفع وجود مصحف آخر عند المعصومين (عليهم السلام) تكون سوره وآياته قد رُتِّبَت على أساس أسبقية النزول، فتكون سورة العلق مثلاً أول المصحف والمائدة آخره.

بورك فيكم، والسلام. السابع من شهر جمادى الآخرة لسنة إحدى وثلاثين وأربعمئة وألف من الهجرة النبوية الشريفة.


شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp